الثلاثاء، 22 مارس 2011

تنظيم البطولات الرياضية


مقدمة:
    ان ادارة المسابقات والأحداث الرياضية صارت مجالا مهنيا واحترافيا له وضعه المتميز وأسسه الواضحة في كافة دول العالم، وعلى مدار الاعوام السابقة نما مجال إدارة الأحداث والبطولات الرياضية بشكل كبير بعد أن أصبحت تضم كافة المجالات المهمة في الحياة الاقتصادية مثل (السياحة، الأعمال التجارية، وقت الفراغ)، كما أن البطولات الرياضية لديها آثار وانعكاسات على كافة مكونات النظم الاجتماعية للدول وهي تتطور مع تطور الرياضة، وتختلف إدارة المسابقات والبطولات عن أشكال الإدارة للروتين اليومي التقليدي.


    و تشكل الرياضة ركنا مهما في المجتمع المعاصر، وقد تزايدت في الآونة الأخيرة أهمية البطولات والدورات الرياضية، وصارت من المجالات التجارية الرئيسية في عالم صناعة الرياضة، وما يجعل الأحداث الرياضية أكبر أشكال الترفيه شعبية هو الانفعال العاطفي المصاحب للمسابقات من قبل الجمهور، فالأحداث الرياضية تختلف عن الاحتفالات الموسيقية والفنية لأنها تحتوى على الغموض والإثارة الكامنين في انتظار نتائج المسابقات والمباريات، فالجماهير تظل فترات كبيرة في ذروة الإثارة والحماس في انتظار النتائج ومشاهدة أداء اللاعبين، وفى ظل الطبيعة المتغيرة وسيطرة الأرقام والتكنولوجيا على حياتنا، تظل الأحداث الرياضية هي صاحبة الشعبية الأكبر والقادرة على جمع الجماهير معا واتحادهم تحت راية فريق واحد.
    قديما كان تنظيم الألعاب الرياضية يعتمد على المواهب والمهارات التنظيمية التي يمتع بها القائمون على تخطيط وتنفيذ تلك الألعاب، والشيء المؤكد أنه في هذا الوقت كان يوجد ما نسميه الآن بالمدير العام أو رئيس السلطة التنفيذية المسؤول عن قيادة جميع الأفراد العاملين المشاركين في تنظيم وإدارة البطولة، وعلاوة على ذلك فقد كان هناك المساعدين العارفين بكافة الجوانب الاقتصادية والحسابات والأمور المالية والتي لم يكن هناك أي غنى عنها.
    وأما الإجراءات التسويقية فكان هناك وجود مدير تسويق للبطولة، وكان مسلحاً بجميع أنواع المعلومات التي تساعده على التحليل الجيد لضمان جذب الأعداد الكبيرة من المشاهدين والمشاركين، وبهذا تم وضع أساس الشكل المعروف الآن والمعمول به في الدورات الرياضية لمهام مدير التسويق. ومن أعمال مدير التسويق تحديد أسماء المساعدين المسؤولين عن توزيع الدعوات والإعلان عن الألعاب والاحتفاظ بسجلات يومية للأنشطة المختلفة، وكان كل ذلك ليس سهل بسبب غياب الصحافة المطبوعة والالكترونية مما يصعب من مهمام مدير التسويق في ذلك الوقت.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اما العصر الحالي فانه يتميز بالطلب الضخم من المشاهدين على إنجازات الرياضة، مع تزايد القيمة الاقتصادية، وعندما تتعهد المؤسسات الرياضة الكبرى بتسويق أحداثها الرياضية، فإنها تضع في مقدمة اهتماماتها التجهيزات والأماكن والمجتمعات المحيطة بالحدث لأنها ستسهم في تحقيق الأهداف المتنوعة لاستضافة مثل هذه الأحداث والتي لها بالتأكيد تأثيرات إيجابية تعود على المنطقة كلها، وبالنسبة إلى المؤسسات المشاركة في الأحداث الرياضية سواء كانت الاتحادات أو الأندية الرياضية بالإضافة إلى المؤسسات التجارية الخاصة التي تسعى للحصول على حق استضافة وتنظيم الحدث الرياضي، فهي دائماً ما يكون لها أهداف بعيدة المدى، حيث إن قرار استضافة مثل تلك الأحداث الرياضية يكون مرتبطا في الغالب بالاستخدام الجيد للموارد الموجودة التي لن تكون بالطبع متاحة لأي استخدامات أخرى.1
مفهوم الحدث الرياضي أو البطولة الرياضية:
     هو عبارة عن نشاط أو مجموعة من الأنشطة تحدث على فترات متباعدة شبه منتظمة، ومن أكثر السمات شيوعا للبطولات والأحداث الرياضية وجود نقطة واضحة ومحددة للبدء والانتهاء، ووجود مواعيد وجداول زمنية ثابتة، كما أن عادة ما تتواجد أكثر من منظمة ضمن الحدث أو البطولة، تتميز إحداهم في النهاية على الآخرين، وتتطلب هذه السمات إدارة فعالة وتخطيطا حريصا والكثير من العمل الشاق.1
تعريف البطولات والدورات الرياضية:
    " هي سلسلة من المنافسات التي تقام بين مجموعة من الوحدات أفراد كانوا أو جماعات بقصد تحديد الفائزين منهم أو ترتيبهم حسب نتائجهم".2
اهمية تنظيم و إدارة البطولات و الدورات الرياضية:
تعتبر المنافسات الرياضية مظهرا من مظاهر الحياة الرياضية، فإنها تقوم لتحقيق أغراض عديدة منها:
-       إظهار مدى تقدم التربية البدنية و الرياضة.
-       تقديم كل ما هو جديد أو مستحدث في هذا المجال بهدف نشر الثقافة الرياضية  و الوعي الرياضي بين الأفراد و الجماعات.
-       الاحتفال بالمناسبات العامة و الأعياد القومية .
-       إشباع لكثير من الحاجات الضرورية للشباب.
-       الترويح لكل المشتركين و المشاهدين.  2
-       ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- إبراهيم محمود عبد المقصود ،حسن أحمد الشافعي: إدارة المنافسات  والبطولات  والدورات الرياضية، منشاة المعارف،الإسكندرية،2003م.صـ11
أهداف البطولات الرياضية:
1-    التنافس السليم و الودي كظاهرة طبيعية في الإنسان.
2-    إشباع حاجة نفسية.
3-    الارتقاء  بمستوى الأداء الفني للأفراد و الفرق بالاحتكاك و التنافس.
4-    إبراز المستويات المهارية و الرقمية للاعبين.
5-    اكتشاف نقاط الضعف في اللاعب أو الفريق و على ضوء ذلك يمكن تداركها و إصلاح تلك الأخطاء.
6-    غرس القيم التربوية و العادات الصحية و تحقيق المفاهيم الاجتماعية عند الشباب.
7-    تحديد بطل المجموعة أو الفائز في البطولة.
8-    الترويح عن المشاهدين و المشاركين.
9-    توطيد العلاقات و التعارف بين المشاركين في البطولة.
10-     حسن قضاء الوقت الحر(وقت الفراغ).1
تنظيم وإدارة البطولات:
    يختلف تنظيم البطولات الانشطة الرياضية باختلاف نوع النشاط المتنافس فيه ، بالاضافة الى اشتراك جميع الانشطة الرياضية فى بعض خطوات التنظيم والادارة ، وعند تنظيم البطولات نجد أن التخطيط العلمي المسبق يمنع وقوع الكثير من المشكلات والعقبات التي تواجه عملية التنفيذ و يبعد المنظم عن العشوائية  والارتجالية في التنظيم. ويجب أن يبدأ التنظيم والاستعداد للبطولات خاصة الكبيرة مبكرا وإتباع الخطوات التالية:
ما يجب مراعاته فى تنظيم البطولات الرياضية:

١ - تحديد موعد ومكان البطولة وابلاغ الفرق المشاركة فى البطولة قبل الموعد المحدد بوقت  كاف مع مراعاة عدم تعارض البطولة مع بطولات اخرى .
٢ - اختيار مدير عام للبطولة وواجباته:
أ – ابلاغ الحكام المختارين قبل البطولة بوقت كافى
ب- ابلاغ المسجلين المختارين .
ج- استدعاء طبيب للبطولة طيله مدة اقامتها .
د - تجهيز كل ما يتعلق بالبطولة من جوائز وميداليات وكؤوسوشهادات تقدير …الخ .
ه- تجهيز بطاقات تسجيل النتائج .
و- ابلاغ الفرق المشاركة فى البطولة عن التسهيلات المقدمة من حيث مكان المبيت ، التسهيلات الغذائية…الخ .
ز- اختيار المساعدين للاسهام فى تنظيم وادارة البطولة .2
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 1- عصام بدوي: موسوعة التنظيم و الإدارة في التربية البدنية و الرياضة، دار الفكر العربي، القاهرة 2001م.
2- حسن أحمد الشافعي: الموسوعة العلمية في إدارة و فلسفة التربية البدنية والرياضة، مكتبة و مطبعة الإشعاع الفنية، الإسكندرية 2001م
٣ - تحديد اماكن المتفرجين وفقا لسعة الاماكن مع ملاحظة مناسبتها لاعداد المتفرجين
٤ - ابلاغ وسائل الاعلام المختلفة لتغطية انباء البطولة .
٥ - طبع برنامج البطولة بحيث يشتمل على (الافتتاح- المسابقات – اسماء الفرق المشاركة ….الخ ) وتوزيعه على المتفرجين.1



تابعوا باقي الموضوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق