الأحد، 20 مارس 2011

تابع تصنيف الاداء الحركي في كرة اليد


رابعا: الاسلوب:
      إن الأهداف المحددة مسبقا للمهارة يمكن ان يكون أساسها السرعة أو الدقة أو القوة أو النوعية أو الصعوبة أو مجموعة مما سبق ذكره، فالخداع قبل التمرير او التصويب يتطلب مجموعة من العناصر كالسرعة والدقة والرشاقة والمرونة. وفي بعض الأحيان يكون تحقيق الفوز هو الأساس للأهداف المحددة بغض النظر عن طريقة الاداء فقد يحقق اللاعبون أحيانا النتائج نفسها ولكن بطرائق متنوعة اذ يستخدم اللاعبون حركات مختلفة وفقا لخائص مميزة للتعامل مع ظروف مشابهة.

اولا: التمرير:
    يمكن ان تختلف طريقة اداء اللاعب في هذه المهارة عن طريقة اداء لاعب اخر ويكون الاختلاف في المرحلة التمهيدية فقط حيث يبدا اللاعب في هذه المرحلة بمرجحة الذراع للخلف ولاعلى, واللاعب الاخر يعتمد على دوران الذراع من مفصل الكتف.وبالتالي يظهر فرق زمني في المرحلة التمهيدية لكلا اللاعبين ولكن يجب ان يصلا الاثنين لوضع الذراع اعلى مستوى الكتف لاداء المرحلة الاساسية وانجاز الهدف منها.
ثانيا: التصويب:
     قد يختلف اداء اللاعبين في مهارة التصويب عند اداء المرحلة التمهيدة للذراع فقد تطول المدة الزمنية لهذة المرحلة بسبب دوران الذراع الرامية للاعب او بطء في مرجحة الذراع .
    قد يقصر اللاعب في حركة ميل الجذع للجانب اثناء اداء التصويب الكرباجي اسفل مستوى الكتف لكنه يصوب في المكان المناسب (الزوايا السفلى للمرمى) من خلال قدرتة على التوجيه واستخدام مفاصل الذراعين بصورة جيدة.
    هناك اختلاف في وضع الجسم اثناء التصويب مثل ان يرتكز اللاعب على الرجل اليمني اثناء التصويب بالذراع اليمنى وليس العكس حيث يعتمد هذا اللاعب على قوة الذراع الرامية فقط.
من خلال ما سبق نلاحظ ان المهارات الرياضية عبارة حركات الإنسان المدروسة والمقننة , والتي تسعى الى تحقيق هدف حركي بأسلوب يضمن الوصول الى الهدف المنشود , لذلك يمكن تلخيص أهم الخصائص الحركية التى تميز مهارات كرة اليد بصفة عامة  بهدف معرفة أسلوب الأداء الصحيح و إدراك الخطأ وأسبابه للوصول باللاعب الى أعلى مستوى أداء تسمح به إمكانياته وقدراته.
والخصائص الحركية التي تطبيق على مهارات كرة اليد هي:
1. بناء الحركة.
2. انسيابية الحركة.
3. توقع الحركة.
4. امتصاص الحركة.
5. جمال الحركة.
6. وزن الحركة.
7. نقل الحركة.
أولا: بناء الحركة الرياضية:
حيث تنقسم مهارات كرة اليد الى حركات وحيدة , حركات متكررة و حركات مركبة.
1) الحركات الوحيدة :                                                                
    وهى حركة متكاملة يمر الجسم أثناء أدائها بثلاث مراحل تهدف هذه المراحل الى تحقيق مستوى الأداء الأمثل                                                        
من امثلتها :
- التمرير (الكرباجي- البندولي – المرتدة)
- التصويب (الكرباجي – بالوثب – بالسقوط والطيران)
    حيث تشترك هذه المهارات جميعا في انها تؤدى من خلال ثلاث مراحل هما :
ومراحل الحركة الوحيدة هي:-
ا-  المرحلة التمهيدية .
ب- المرحلة الرئيسية .
جـ-المرحلة النهائية .
وهذه المراحل الثلاثة يمكن توضيحها كالتالي:
المرحلة التمهيدية:
    تهدف هذه المرحلة إلى الإعداد الجيد للمرحلة الرئيسية من الحركة, والتي يتحقق منها الهدف الميكانيكي الأساسي حيث تؤدي إلى تهيئة الجسم و العضلات والمفاصل في وضع بداية مناسبة.
    ان حركة الذراع في التصويب وكذلك في بداية التمرير هي حركة تمهيدية عكس اتجاه الحركة تهدف إلى تحقيق سرعة نهائية عالية بحركة مضادة في الاتجاه وعن طريق إيقاف هذه الحركة المضادة يتوفر لنا في بداية الحركة الذاتية بالفعل قوة موجبة تخدم العجلة التزايدية, وكلما كانت المرحلة التمهيدية طويلة كلما خدم ذلك العمل العضلي للحركة في المرحلة الرئيسية فهي تعتبر المرحلة الحاسمة التي تزيد من شد المجموعات العضلية المشاركة في العمل وهو ما تتطلبه المرحلة التالية. وتعتبر المرحلة التمهيدية بمثابة المثير الذي تبدأ بموجبه استجابة الخصم لعمل مهارات دفاعية بالإضافة إلى امكانية استغلالها في الخداع والمراوغة.


المرحلة الرئيسية:
     هي أهم مرحلة في المراحل المكونة لأداء الحركة الوحيدة, حيث يتم فيها استغلال القوى المحصلة في المرحلة التمهيدية ,وهي عادة ما تتخذ نفس اتجاه الحركة ويمكن تحددها بسهولة فهي في التصويب في كرة اليد تبدأ مع حركة رجوع كتف الذراع الرامية إلى مكانه الطبيعي عن طريق تحرك مفصل الكتف للامام على شكل ربع دائرة مع لف الجذع لمواجهة التصويب.
المرحلة النهائية (المتابعة):
     هي المرحلة الأخيرة من أداء الحركة الوحيدة, وتأتي في انسيابية كاملة مع المرحلة الرئيسية لمنع حدوث التوقف المفاجئ بعد الانتهاء من أداء الواجب الرئيسي للحركات وهي تمثل حماية ذاتية لمفاصل الجسم ضد هذه الحركات العنيفة.
     كما ان حركة المتابعة بعد التصويب مهمة في امتصاص الطاقة الزائدة عن حاجة الأداء وجعل الجسم يحتفظ باتزانه نتيجة للحركات التي تولدت من مرحلتي التمهيد والحركة وتبدأ مرحلة المتابعة منذ انطلاق الكرة من يد الرامي.
2) الحركة المتكررة                                                                                          :
    وهى حركة يتكرر أداؤها بصورة انسيابية , ذات هدف واحد, ولها غالباً مرحلتان أو قسمان فقط مثل مهارة التنطيط.
3) الحركات المركبة:                                                                
     الحركات المركبة هي عبارة عن حركتين أو أكثر ويتم الربط بين كل من مرحلتيها الأساسيتين ويمكن تحديد الواجب الحركى لكل حركة على حده.                                                                           
مثال للاعب كرة اليد عندما يثب لاستقبال الكرة ثم يقوم بتصويبها إلى الهدف ثم يهبط على الأرض, وبتحليل هذه الحركة وبتتبع مراحلها نجدها على النحو التالي:                                               
1- مرحلة تمهيدية واحدة وهى مرحلة دفع الارض (الارتقاء) للوثب لاعلى.                        
2- المرحلة الاساسية : الوثب لأعلى بهدف الوصول بالجسم الى أعلى ارتفاع ثم استقبال        الكرة – ثم التصويب نحو الهدف – وهنا يتضح لنا أن هناك ثلاث واجبات حركية مختلفة أداها اللاعب ولم يودى إلا مرحلة تمهيدية واحدة                                              .
3- المرحلة النهائية : وهى هبوط اللاعب الى الأرض                                       .
    اذن فان الحركة المركبة عبارة عن مرحلة تمهيدية مشتركة ثم مرحلتين أساسيتين أو أكثر مرتبطتان ببعضهما بصورة مباشرة ثم مرحلة نهائية مشتركة .
ثانيا: انسيابية الحركة:                                                                                                        
     انسيابية الحركة ظاهرة ذات أهمية قصوى للأداء الحركى فهى إحدى الخصائص المميزة للحركة الرياضية وتعتبر معيارأً أساسيا ًفى تقويم مستوى الأداء الحركى.
تعريف إنسيابية الحركة :                                                  
" الانسيابية في الحركـة هي التوزيع الامثل للقـوة العضلية المبذولة خلال زمن الحركـة"
    فالانسيابية تعني التكامل في الأداء الحركي وأعلى مستوى يصل الية الرياضي وهي صفة تعكس صفة التوافق , وهي اندماج كل الفترات وكأنها قطعة واحدة, أي انعدام الفترات الزمنية بين أقسام الحركة وبين مهارة وأخرى .وتعتمد الانسيابية على ثلاث نقاط جوهرية:                                  
أ - مجال الحركة : هو شكل اتجاه سير الحركة أو الطريق الذي تسير به المهارة ويرسم كمسار حركي والحركة الانسيابية هي الحركة التي تنعدم فيها الزوايا وان مجال الحركة يرسم على شكل أقواس أو دوران.                                                            
ب – زمان الحركة : وهي الفترة الزمنية التي تحدث في الأداء الحركي وهذا التقطع يؤدي إلى تشويه الحركة وتظهر واضحة في حركات المبتدئين , حيث لايتطابق بها سير الحركة مع السرعة والتعجيل فكلما زاد زمان الحركة فسوف يكبر سير الحركة وهذه الزيادة في سير الحركة ستعرف عليه طاقة وقوة إضافية وبالتالي سوف لاتكون الحركة اقتصادية.          
ج – ديناميكية الحركة : هي التغير المفاجئ في الشد الفعلي المفاجئ يقضي على الفترة الزمنية بين الشد والارتخاء , فإذا حدث هذا التغير سوف تحدث طاقة مضافة إلى الحركة الزائدة مما يسبب تشوه الحركة .
    وتظهرانسيابية الحركة بوضوح عند ربط مراحل الحركة ببعضها البعض, خاصة في الحركات الوحيدة ذات الثلاث مراحل.
مثال ذلك:التصويب بالوثب في كرة اليد حيث  تتمثل الإنسيابية فى استمرارية الأداء بين الجري والأرتقاء كمرحلة تمهيدية وبين الطيران ورمي الكرة كمرحلة أساسية                                                                                                                                                                                                                                            
ثالثا: التوقع الحركي:
    ان التوقع الجيد هام جداً لإدراك حركات الغير والاستجابة لحركات والكرة وسرعتها وارتفاعها وتحرك اللاعب وسرعته                                                                            
    ويتوقف التوقع السليم ودقته على خبرة اللاعب وذكائه ومقدار الاعداد الذهنى والتدريب السليم .
أنواع التوقع الحركي                                                                    :
1- التوقع الذاتي                                                       .2- توقع حركة الغير.                                                                   3- توقع نتائج الموقف                                                                                                                           
1) التوقع الذاتي                                                         :
     يتوقف التوقع الذاتي على مدى خبرة اللاعب الحركية فاللاعب يتوقع مستوى المرحلة الأساسية للحركة بناء على ما حققه من نجاح المرحلة التمهيدية ويظهر التوقع أيضأ فى المرحلة النهائية للحركة حيث نشاهد كثير من اللاعبين يحاولون أثناء المرحلة النهائية من تعديل موضع نقطة مركز ثقل الجسم بالنسبة لوضع الجسم بحيث يقع الخط الرأسي لهذه النقطة داخل قاعدة الارتكاز التى ستحدد بمجرد لمس اللاعب للأرض.                                                                      
2) توقع حركة الغير                                                                                 :
     هو أن يتوقع اللاعب حركة لاعب آخر سواء من فريقه أو من الفريق المنافس,  فمثلاً حارس المرمى يحاول أن يحدد اتجاه ومقدار قوة الكرة الموجهة الى مرماه عن طريق ملاحظته الدقيقة للمرحلة التمهيدية التى يؤديها الخصم قبل تسديد الكرة.                                              3) توقع نتائج الموقف                                                                                  :
     ويقصد بالموقف هنا وجود أكثر من مهاجم وأكثر من مدافع يشتركون جميعاً بامكانياتهم وتوقعاتهم فى موقف واحد                                                                           .
فمثلاً : حارس المرمى يجب أن يكون مدرباً على تقدير نتائج الموقف حيث يهاجمه عدد من لاعبى الفريق المهاجم فى حين يقف فى منطقة الدفاع بعض أفراد فريقه  وعلى حارس المرمى أن يحدد امكانية وكفاءة المدافعين ومدى خطورة وامكانية الفريق المهاجم وهنا لاتكون مهمة حارس المرمى تحديد أو توقع حركة المهاجمين ولكن يجب أن يدرس وبسرعة فائقة جميع احتمالات الموقف الموجود أمامه سواء موقف المهاجمين أو موقف المدافعين وعليه أن يختار أرجح احتمال يلهمه به الموقف ويتوقف نجاح حارس المرمى فى صد الكرة الموجهة إلى مرماه على صحة توقعه بحركات المهاجمين وقدرة المدافعين.
الخداع والتوقع الحركي:                                                                                                                      
     يهدف الخداع بصفه عامه الى استجابة الخصم لحركة ما استجابة خاطئة يتبع ذلك اداء المخادع لحركة اخرى لم يكن متوقع حدوثها مما يصب على الخصم ان يستجيب للحركة الجديدة.
     ويظهر الخداع في لعبة كرة اليد بعدة اشكال منها الخداع بالجسم او الخداع بالكرة مثل الخداع بالتمرير قبل التصويب في كرة اليد.    
رابعا : الامتصاص الحركي:                                                                                                                                    
     امتصاص الحركة هو قدرة مفاصل الجسم على امتصاص الطاقة الزائدة وتظهر لنا هذه الظاهرة بوضوح فى المرحلة النهائية لحركات الوثب والقفز, حيث يسقط الجسم من ارتفاع كبير الى الأرض  وتصبح مفاصل الجسم مسئولة عن أحداث تناقص سريع فى عجلة الجسم  وتفسير ذلك ان الجسم الساقط من ارتفاع ما يتحرك تحت تأثير الجاذبية الأرضية بعجلة تزايدية وهذا يعنى أن لحظة وصوله للارض ستكون سرعة الجسم مرتفعة أى كمية حركته كبيرة.                                                       
تعريف الامتصاص الحركى:                                                                              
" هو تحويل الجسم من الحركة الى السكون تدريجياً دون تصلب زائد"                                          
     وامتصاص الحركة أو الفرملة الجسم نوعان : أحدهما تقوم فيه عضلات الجسم بامتصاص الحركة إرادياً وثانيهما أن تمتص الحركة عن طريق مؤثر خارج عن إرادة اللاعب  وعلى ذلك يمكننا تصنيف الامتصاص على النحو التالى                                                          :                                                                                 
1) الامتصاص الايجابي للحركة                                           2) الامتصاص السلبى للحركة                                                                                                             
1) الامتصاص الايجابي للحركة                                                                 :
     يظهر لنا بصورتين فى الحركات الرياضية الأولى امتصاص الطاقة الزائدة بعد أداء الواجب الحركى وعادة ما يتم ذلك فى المرحلة النهائية للحركة.
  مثال: استقبال الكرة باليدين أو بيد واحدة  فى كرة اليد حيث لا يحدث إيقاف الكرة بصورة فجائية وإلا ارتدت الكرة ولكن العضو المكلف بإيقاف الكرة يبدأ من لحظة لمس الكرة فى تقليل سرعتها تدريجياً حتى تصبح فى حيز سيطرته.                                                                  
    والامتصاص الحركى قد يكون مرفوضاً أو غير مرغوب فيه فى بعض المهارات التى تحتاج الى اقتراب - ثم إرتقاء – مثل الوثب الطويل لا يجب إحداث ثني كبير فى الركبتين بعد الخطوة الأخيرة من الاقتراب حتى لا يحدث امتصاص للسرعة التى اكتسبها الجسم من الاقتراب , بل يجب مقابلة الأرض والجسم متصلب نوعاً ما حتى نحصل على قوة رد فعل التصادم مردود الى الجسم نفسه.                                                                                    
سادسا: وزن (ايقاع) الحركة:
   ان الوزن الحركي بدا اولا في التمرينات الفنية, ثم انتقل الى باقي الالعاب الاخرى. ووزن الحركة يعني التناسق بين الشد والارتخاء اللذان يكونان الحركة اي انسيابية الفترة بين الشد والارتخاء وعدم ظهور حدود واضحة بينهما. فالحركة الرياضية عبارة عن مجموعة من الأفعال تؤدي خلال زمن معين يسمى الايقاع.
    أن ايقاع الحركة يعنى التوزيع الأمثل لإنقباض وارتخاء العضلات خلال زمن الحركة  وهذا يعنى تقسيم دفعات القوة على مراحل زمنية أى تنظيم إخراج القوة بالقدر الأمثل فى الزمن المناسب .                                                                                                            
تعريف وزن الحركة:
    عرفها دياتشكوفGiatschkw ) ) بانة " الفترة الزمنية بين اقسام الحركة والتداخل بين اجزائها, وكذلك العلاقة بين الشد وارتخاء العضلات".
أهمية وزن (ايقاع) الحركة                                                                      :
1- يعمل الوزن على إيجاد التبادل الأمثل بين الانقباض والانبساط فى العضلات مما يجعل الأداء اقتصادياً للطاقة المبذولة.                                                                             
2- يعمل الوزن على تأخير ظهور مظاهر التعب على اللاعبين وذلك لأن الانقباض والانبساط يساعدان على سرعة الدورة الدموية وهذا يعنى إمداد العضلات بالأكسجين والطاقة اللازمين لأداء الحركة                                                                         .
3- الوزن الصحيح للحركة يرفع مستوى الأداء فهو يساعد اللاعب على تحريك أجزاء جسمه فى مسار الحركة الصحيح                                                                                         .
4- يساعد وزن الحركة فى تحديد أجزاء الحركة التى تحتاج الى معدل أعلى من القوة.    
تنظيم الوزن الحركي                                                                                                     :
    لتنظيم الوزن الحركي لابد أن يكون اللاعب قد تدرب على أداء الحركة كاملة ثم يبدأ المدرب فى تعليمه وإكسابه الشعور بمدى الحركة الصحيحة والزمن اللازم لأدائها .ثم يبدأ المدرب بتحديد مدى وزمن كل مرحلة من مراحل الحركة بمؤثرات صوتية مميزة ويمكن للمدرب تنظيم إيقاع حركة اللاعب باستخدام:                    
1- التصفيق                                                                                      
2- الطرق على التامبورين                                                                                    
3- استخدام العد                                                                                          
4- باستخدام عبارات صوتية تدل على التوزيع الديناميكي للحركة                              
5- استخدام الصفارة                                                                  
6- باستخدام الموسيقى                                                                                                      وقد يستخدم المدرب أكثر من طريقة من هذه الطرق بغرض تعليم كل لاعب الوزن الصحيح للحركة                                            .
    وفي حالة تعليم الوزن الجماعي يعلم اللاعبين الحركة الصحيحة أولاً ثم يبدأ المدرب فى توحيد الأداء بين جميع اللاعبين باستخدام إحدى الطرق سابقة الذكر, مثل تعليم الثلاث خطوات قبل التصويب بالوثب .
سابعاً : النقل الحركى:                                                                                                                    
     ان أجزاء الجسم لا تتحرك فى وقت واحد أو بسرعة واحدة فالجسم يحتوى على العديد من المفاصل تعمل على تحريك الجسم فى اتجاهات مختلفة وبأشكال مختلفة, وقد يظهر ذلك بوضوح عند مشاهدة فيلم سينمائي يعرض ببطء للاعب يؤدى حركة التصويب الكرباجي .وهنا نلاحظ بوضوح حركات الجسم المتتالية, فالحركة الأولى هى حركة الذراع الرامية للخلف تتبعها حركة الجذع في المرحلة التمهيدية ثم حركة الذراع الرامية للامام في اتجاه الهدف ونجد ان حركة  الذراع الرامية تتم بتتابع حركة أجزاء الذراع – العضد ثم الساعد – ثم الكف. وهذا معناه أن الحركة تنتقل من عضو الى عضو حتى تنتهي بالعضو المكلف بإنجاز الواجب الحركى.                                                                                                                   
     والنقل الحركى هو أحد الخصائص الحركية التى تمكن اللاعب من زيادة معدلات أدائه, فهو يعمل على زيادة معدل تسارع الجسم خلال المدى الحركى ولذا وجب أن لا يكون هناك أى توقف بين حركة العضو وآخر بل يجب أن تتحرك أجزاء الجسم بحيث تكون متداخلة أى أن الحركة الثانية لا تبدأ من الصفر بل تبدأ من حيث انتهت إليه الحركة الأولى وهكذا.      
أنواع النقل الحركى                                           :
     يصنيف النقل الحركى الذي يتم فى جسم الإنسان عند أداؤه للمهارات الرياضية الى نوعين أساسيين هما                                                                          :
1- نقل الحركة من الجذع الى الأطراف                                                          .
2- نقل الحركة من الأطراف الى الجذع                                                                                
أولاً :النقل الحركى من الجذع الى الاطراف                                                        :
     وتبدأ الحركة فى هذا النوع من النقل الحركى من الجذع إلى أحد أطراف الجسم الذراعين أو الرجلين أو الرأس عندما يكون هذا الجزء هو المكلف بانجاز الواجب الحركى أو إنهائه.        
والنقل الحركى من الجذع الى الأطراف يمكننا تصنيفه على النحو التالي:                    
1- النقل الحركى من الجذع الى الذراعين                                    .
2- النقل الحركى من الجذع الى الرجلين                                                                        
3- النقل الحركى من الجذع الى الرأس                                                                                    
وفيما يلى سوف نتناول هذه الأنواع بالتحليل والشرح                                               :
1-  النقل الحركى من الجذع الى الذراعين                                                                   :
     ويتم هذا النوع من النقل الحركى عندما تكون احدى الذراعين أو كليهما هما المكلفين بأداء الحركة ويظهر هذا النوع بوضوح فى أغلب المهارات التى تؤدي بالذراعين وتحتاج الى كمية حركة كبيرة تستمدها من حركة الجذع ويتمثل هذا فى حركات الرمي والدفع .
 مثال: كرة اليد :                                                                                                                                                                                  
بعد أن يثبت اللاعب لأعلى وهى حركة يتم النقل فيها من الرجلين الى الجذع وسوف نتكلم عنها فيما بعد                                                                   .
تبدأ الحركة من الجذع ( وهى حركة على المحورين العرضي والرأسي) الى العضد ثم اليد ومنه الى الكرة.                                                                                                         
2- النقل الحركى من الجذع الى الرجلين                                                                     :
     وهذا النوع من النقل الحركى تبدأ فيه الحركة من الجذع ومنه الى إحدى الرجلين أو كليهما ويحدث هذا فى المهارات التى فيها الرجلين والقدمين هى المكلفة بانجاز أو انهاء الواجب الحركى                                    .
مثال :كرة القدم : ( مهارات ضرب الكرة بالقدم )حيث تبدأ الحركة من الجذع الى الفخذ ثم للساق ثم الى القدمين ومنه الى الكرة.                                                                   
وطبيعي أن اللاعب يستخدم حركة الجذع كحركة مساعدة وذلك لرفع مستوى الأداء أو لزيادة القوة المستخدمة لإنجاز الحركة.
3- النقل الحركي من الجزع الى الرأس                                                                  :
     ويظهر لنا هذا النوع من النقل فى المهارات التى تؤدي بالرأس وفيه تظهر أهمية حركة الجذع حيث أن المدى الحركى للرأس محدود . كما أن العضلات التى تحرك الرأس محدودة لذا فاننا نلاحظ وبوضوح حركة الجذع فى جميع المهارات التى تؤدى بالرأس.    

ثانيا: النقل الحركي من الاطراف للجذع:                                                                               ان طبيعة جسم الإنسان تحتم أن تكون الأطراف هى مصدر القوى الداخلية المسببة لحركة الجسم الإنتقالية لذا فإنه فى أغلب الحركات يعتمد على الأطراف كمصدر للقوة المحركة أو كقوة مساعدة والنقل الحركة من الأطراف الى الجذع يظهر بوضوح فى أغلب الحركات الرياضية ويمكن تصنيفه على النحو التالي:                                                
1-  النقل الحركي من الذراعين الى الجذع                                                              
2-  النقل الحركي من الرجلين الى الجذع                                                              
3-  النقل الحركي من الرأس الى الجذع  
1-  النقل الحركي من الذراعين الى الجذع:                                                                                   تعمل حركة الذراعين في هذا النوع من النقل الحركي كقوة مساعدة أو موجهة لحركة الجذع ويظهر هذا النوع من النقل الحركى بصورتين:                                                      
أولهما : عندما يكون الجسم مرتكزاً على الرجلين( فى وضع الوقوف ) والذراعان حرة – ويظهر النقل الحركى فى هذه الحالة فى حركات الوثب والقفز.                                             ثانيهما : عندما يكون الجسم مرتكزاً على الذراعين ( فى وضع الانبطاح المائل – الوقوف على اليدين – الوقوف على الرأس – الارتكاز بأنواعه )                                  
مثال: ( الوثب لأعلى ) حيث نلاحظ مرجحة الذراعين أماماً عالياً ( وتزداد قوة مرجحة الذراعين كلما أراد اللاعب الوصول الى ارتفاع اكبر ويحدث الدفع عادة عندما تصل سرعة الذراعين الى أعلى معدل لها وحركة الذراعين فى هذه الحالة تعتبر حركة مساعدة ترفع من مستوي الأداء – فالمسافة التى يسجلها اللاعب عند الوثب بدون مرجحة الذراعين أقل مما لو استعان بمرجحتها.(73:1) (2 :135)                                                                              
2- النقل الحركى من الرجلين الى الجذع:                                      
      وهو أكثر أنواع النقل الحركى استخداماً فى الحركات الرياضية فهو يظهر فى فى حركات المشي والحجل والجري والوثب وفى جميع مهارات ألعاب القوى وفي الألعاب الجماعية ويعتبر هذا النوع من النقل عاملاً مشتركاً مع جميع أنواع النقل السابقة.                                                                
والنقل الحركي من الرجلين الى الجذع يتم بصورتي:                                                  
أولا: عندما يكون الجسم محمولاً على الرجلين وهنا تبدأ الحركة من الرجلين ثم تنتقل الى الجذع أى نحو مركز ثقل الجسم وعادة ما ينتج عن هذا النوع من النقل حركة انتقالية للجسم كله          مثال : التصويب بالوثب .
ثانياً : عندما يكون الجسم معلقاً على جهاز العقلة أى مرتكزاً على جهاز المتوازى أو حصان الحلق وهنا تحدث الحركة من الرجلين عن طريق المرجحة التى تنتقل الى الجذع – وعادة ما يتسبب عنها حركة دورانية.
3- النقل الحركى من الرأس الى الجذع                                                                     :
     نجد هذا النوع من النقل الحركى فى جميع حركات الدوران حول المحور الرأسي أو حول المحور العرضي وهنا يظهر لنا أهمية الرأس فى توجيه حركة الجسم.                                   

شكرا لمتابعة الموضوع



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق